الانتخابات البلدية في هولندا

هل أنت من المقيمين في هولندا؟ إذن يحق لك المشاركة في الانتخابات البلدية فيها.

تجري الانتخابات مرة كل أربع سنوات. من أجل اختيار أعضاء المجالس البلدية في هولندا.

يختار السكان المحليون في هذه الانتخابات أعضاء المجلس البلدي الخاص بالبلدية التي يقيمون فيها. الانتخابات المقبلة ستكون يوم الأربعاء 21 آذار / مارس من هذا العام. 335 بلدية في هولندا تشارك في هذه الانتخابات. يرتبط حجم المجلس البلدي بعدد السكان المقيمين في كل بلدية. في مجالس البلديات الكبيرة والتي  يقيم فيها أكثر من 200 ألف نسمة، يتكون المجلس البلدي فيها من 45 عضواً. مقابل 9 أعضاء للبلديات الصغيرة والتي يقل عدد سكانها عن 3 آلاف نسمة.

مهام البلدية

يملك رئيس البلدية سلطة على رجال الشرطة ورجال الإطفاء. وكل بلدية لديها سجل القوانين المحلية (APB) الخاص بها والذي يحتوي على جميع القوانين الخاصة بالمدينة، كتحديد فتح المطاعم والفنادق والمقاهي وإغلاقها، ومواعيد إضاءة الألعاب النارية وتحديد ساعات العمل الخاصة بالمحلات التجارية. مثل هذه القوانين يتم اتخاذها من قبل مجلس البلدية المُنتخب.

توفير فرص العمل مهمة الحكومة إلا أن كل بلدية مسؤولة عن تنفيذ قانون المشاركة. وهذا يعني أن البلدية يجب أن تسعى لتوفير أكبر عدد من فرص العمل للمقيمين فيها. وأيضاً توفير الرعاية الصحية، والرعاية المنزلية و(GG) أي مراكز الخدمات الصحية. وتهتم البلديات بتحديد مكان إقامة اللاجئين الجدد القادمين إلى هولندا.

من يحق له الانتخاب؟

كل مقيم في هولندا لمدة شرعية خمس سنوات وما فوق وبلغ سن 18 عام يحق له المشاركة في الانتخاب. وليس بالضرورة أن يكون حاصلاً على الجنسية الهولندية.

أصدرت أكثر 40 بلدية في هولندا دليلاً خاصاً بالعملية الانتخابية. وهو عبارة عن اختبار قصير يمكن إجراءه عبر الانترنت لمعرفة أي الأحزاب التي ستحظى بصوتك تبعاً للمشروع الذي تقدمه.

ويلاحظ في هذه الدليل عودة الكثير من المواضيعإلى اهتمام الأحزاب المشاركة في العملية الانتخابية. مثل موضوع اللاجئين واندماجهم. وموضوع السكن الاجتماعي والبيئة وصولاً إلى الرعاية الصحية والاجتماعية  ومواقف السيارات.

يعد موضوع  إندماج اللاجئين من المواضيع المهمة التي تؤثر في الانتخابات المحلية. وعلى هذا الأساس تقدمت منظمة (VluchtelingenWerk)  بعدد من المقترحات إلى البلديات من أجل تسيير أمور اللاجئين فيما يتعلق بالإسكان والعمل والاندماج في المجتمع بصورة فعالة.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *