موقف صيني وحماسة النظام!


بعد غياب صيني عن الأزمة السورية، باستثناء استخدام حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن، قدمت الصين مؤخراً، مقترحات للحل في سوريا، وفق ما يشتهيه النظام السوري.

وتضمنت المقترحات احترام السيادة السورية، والتخلي عن “وهم” اسقاط النظام. ومنح الأولوية لمصلحة ازدهار الشعب وإعادة الإعمار، ووقف الحصار، والعقوبات احادية الجانب. والاستمرار بمكافحة الإرهاب، لكل المنظمات المدرجة على قائمة مجلس الأمن، ورفض المعايير المزدوجة في تصنيف الإرهابيين. وتشجيع التوصل إلى حل شامل، عبر تسوية يقودها السوريون.

تدخل المقترحات الصينية في سياق تحديد موقف صيني “قطعي” من الأحداث الدائرة في سوريا، بعد قطيعة دامت قرابة العشر سنوات، تخللها مواقف معتدلة في تفاصيلها كانت داعمة للموقف الروسي. مقترحات صينية على أرضية “منافسة” ايجابية، للجيوش المتواجدة على الأرض السورية، بدون جيش صيني، بالاستناد إلى جيش النظام وداعميه.

وتأتي في إطار تخديم مشروع “طريق الحرير” في شقه الواصل بين الصين والمتوسط عبر سوريا، بعد توقيع اتفاقيات اقتصادية واستراتيجية مع إيران، وتواصل “ايجابي” مع حركة طالبان المتسيّدة في افغانستان حتى قبل أن يكتمل الانسحاب الأمريكي هناك. وترتيبات مع العراق الموبوء بالأزمات والميليشيات والتدخلات، وخلال الانسحابات الأمريكية غير المفاجئة منه، ليس فقط في فترة الرئيس بايدن، ولكن مع بداياتها منذ اوباما مروراً بالرئيس ترامب. وصولاً إلى الإعلان عن نشوء امبراطورية صينية قادمة حاكمة ومتحكمة بالعالم، أعلن عنها الرئيس الصيني “شي جين بينغ” في فترة سابقة بقوله “الصين جاهزة لقيادة العالم”.

تبرر أمريكا انسحاباتها من مناطق في الشرق الأوسط و,واسط أسيا، بتعزيز المواجهة مع الصين في بحر الصين وحول الصين، وعلى أمل مواجهة النفوذ الصيني المتصاعد إلى مراتب “امبراطورية”، ستزيح أمريكا عن قيادة العالم في السنوات القليلة القادمة.

لا تعني المقترحات الصينية الحديثة، أنها في طريقها للتنفيذ، لأن تعقيدات الحالة السورية أصعب بكثير من أن تلجمها مقترحات. لكنها تشير إلى توجه صيني واضح ومحدد، ليس في خدمة مشروع الإصلاح السوري، أو مشروع الحل السوري، ولكنه في خدمة المشروع الصيني، وضرورة العبور من مرحلة الخمود والاعتدال إلى مرحلة المواجهة، وهذه المرة على الساحة السورية، وباعتراف سلطة النظام فقط.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *